من نحن هيئة التحرير للاشهار إتصل بنا التغدية تويتر فايسبوك

 
آخر التحديثات



المزيـد من : في الواجهة 2
الدورة الأولى للمعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني– برشيد
بلاغ حول أضحية العيد لسنة 1438 ه
الفنان عصام الموذني يعيش عطالة فنية
عون سلطة لايبالي بالخطاب الملكي في تسهيل الاستثمار بمراكش
حميد السرغيني, النجم الساطع في سماء فن الشعبي
تحذير هام
التلميذ "عمر عواج" من بين التلاميذ المتفوقين لنيل شهادة الباكالوريا 2017 ببني ملال
ليس حراك الريف بل حراك الشعب المغربي
مقاول مغربي يحذر من اثقال كاهل المقاولات الصغرى و المتوسطة بالضرائب
الدورة الرابعة لمهرجان ابن جريرلسينما
إضراب وطني في قطاع الصحة العمومية يوم الأربعاء 19 أبريل 2017 مرفوق بوقفات احتجاجية أمام المستشفيات المندوبيات والمديريات الجهوية
يوم دراسي تحت عنوان : " ورزازات : نحو مستقبل اقتصادي مزدهر ومستدام في خدمة التنمية الاجتماعية والثقافية"


أخبار من الأرشيف
كي لا نبيع الوهم للمغاربة من جديد.. 985 قراءة
لفهم مشكل أساتذة سد الخصاص والتربية غير النظامية 1210 قراءة
صحف الجمعة:بنكيران يلتقي السفير الأمريكي مرتين خلا 48 ساعة، و الأمن يطارد المعطلين بالرباط لاحتجاجهم ضد “موازين” 702 قراءة
ثلاث نقاط مهمة للعساكر 642 قراءة
صحف الأربعاء:شوكولاطة “مارس” و”سنيكرز” ب:2دراهم فقط، قضاة جطو وضعوا أيديهم على وثائق صفقة شراء الكاميرات بوكالة المغرب العربي للأنباء 339 قراءة
 
في دراسة صادمة: صحيح البخاري .. لا علاقة له بالبخاري


الرباط "خاص " من عمر القاسمي

لم يعد الحديث  الآن مقتصرا على الدعوات التي تطلق من هنا وهناك حول ضرورة  تنقية كتب التراث من الأحاديث المدسوسة والتي لا تتفق مع ما جاء به القرآن الكريم ولا تتماشى مع العقل والمنطق، وهذه الأحاديث كثيرة وموجودة في الصحاح، ولم تعد الدعوة مقتصرة على عدم الالتفات للكثير من هذه الأحاديث، خاصة تلك التي تسيء للمرأة وتتعارض مع التعاليم الأساسية للقرآن في موضوع المرأة على سبيل المثال، بل أصبحت الدعوة الآن تسائل المؤرخين والعلماء المعنيين بالتراث إلى مراجعة التاريخ بشكل دقيق لإثبات أن بعض الكتب المنسوبة لأشخاص معينين، هل هي فعلا من تأليفهم؟
   طبقا لأحدث دراسة أنجزها باحث مغربي حول صحيح الإمام البخاري فإن الأمر بالنسبة إليه لا يقتصر على التشكيك في جملة من الأحاديث المنسوبة للرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم، بل يتعدى ذلك إلى التشكيك المطلق في أن كتاب صحيح الإمام البخاري بأنه لا علاقة له بالبخاري إطلاقا، هذا الكتاب الذي يعتبره أهل السنة والجماعة أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى، لكن الباحث رشيد أيلال الذي أنجز هذه الدراسة التاريخية التوثيقية والتي ستصدر في كتاب بعنوان (صحيح البخاري... نهاية أسطورة) عن دار نشر مغربية لم يفصح عنها الكاتب لحد الأنة.
   يعتبر موضوع الدراسة صادماً للكثيرين الذين يرفضون الاقتراب من هذه المصنفات ونقدها أو التعرض لها بالتشكيك، لكن الكاتب عزز دراسته بعشرات الأدلة التي استقاها من المصادر السلفية السنية فقط.
   رشيد أيلال صاحب هذه الدراسة الصادمة اعتمد على ما كتبه عن البخاري وصحيحه على كتب فقهاء وعلماء ومؤرخين قدماء ومعاصرين، لكن ما يجمع هؤلاء جميعاً هو: الفكر السلفي السني التراثي ومن الأعلام التي استند إليها الباحث: ابن كثير، ابن حجر العسقلاني،النسفي، الذهبي، أبو زرعة، الذهلي،المديني، الكلاباذي الإصبهاني، بدر الدين الزركشي، ابن برهان، ابن تيمية، ابن القيم، الغساني الجياني، ابن حزم، الفربري، الدارقطني، الترمذي،ابن عثيمين، ابن جبيرين، والألباني، وغيرهم كثير...
   فهؤلاء أجمعين يجمعون على أن كتاب صحيح الإمام البخاري لم تثبت صحة أحاديثه كاملة وليس هناك إجماع من قبل العلماء المسلمين على أن كل ما جاء في كتاب الصحيح... صحيح، وان الكثير من الأحاديث المنسوبة للنبي في هذا "الصحيح" ليست صحيحة.
   ولم يتوقف الباحث عند هذا الأمر بل بحث بشكل دقيق في تاريخ البخاري وأصله وفصله، ميلاده نشأته، جولاته وشيوخه، حيث أجمع المؤرخون على أن محمد بن إسماعيل البخاري الفارسي لم يعش إلا اثنتين وستين سنة فقط، وبالنظر إلى ما نسج حول هذه الشخصية الخرافية من أقاويل تتناقض مع العقل والفكر البشري السليم، فإن الباحث يعزي هذه الأقوال –التي تقدس البخاري- إلى أشخاص اختلقوها فقط من أجل صناعة هالة وهمية لهذه الشخصية الأسطورية.
   ومما يقال عن البخاري أنه جمع صحيحه في ظرف ستة عشر سنة، وأنه صال وجال في المناطق والمماليك وبلاد الله الواسعة شرقا وغربا من أجل جمع الحديث وتدوينه، وقيل عنه أيضا أنه أصيب بالعمى وهو طفل صغير ثم رأت أمه النبي إبراهيم عليه السلام ،مناما وبشرها بأن ابنها سوف يعاد له بصره، وقد حصل ذلك. فكانت هذه بداية مجموعة أساطير قيلت عن البخاري، ثم توالت هذه الأساطير لتحكي أن الطفل محمد بن إسماعيل البخاري كان يحفظ كتابا عبر إلقاء نظرة واحدة عليه، وقيل أيضا أن أحدهم زاره النبي صلى الله عليه وسلم مناما فطلب منه أن يقرأ كتاب البخاري بدلا من كتاب الشافعي وقال له النبي بإن صحيح البخاري، هو كتابه ( أي كتاب النبي)  إلخ.. ذلك من الأساطير التي نسجت حول شخصية البخاري التي اعتبرها الباحث أيلال شخصية خرافية وغير موجودة، وفي حالة وجود إسم كهذا فإنه لا علاقة له بما يسمى أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى (على رأي السلفيين وعموم أهل السنة والجماعة).
   ولم يتوقف رشيد أيلال عند هذا الحد بل ذهب في دراسته –التي ستصدم الكثيرين- في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، ليؤكد أنه لا توجد نسخة واحدة من "صحيح البخاري" مخطوطة بخط يده أو خط تلامذته أو تلاميذ تلامذته الذين يقدر عددهم بالآلف...
   كما لا توجد نسخة واحدة معتمدة، بل هناك نسخ متعددة ومختلفة تختلف اختلافا بينا عن الأخرى. كما أن كل نسخة تحتوي على فراغات في الصفحات وأبواب معنونة فقط دون أن يكتب بها شيء.
والأهم من كل ذلك حسب ما توصل إليه الباحث لا توجد على الإطلاق أي نسخة من هذه النسخ مجموعة في مصنف واحد، بل هناك فقط مقاطع جمعت في زمن متأخر على وفاة البخاري بأكثر من مائة سنة، وعلى هذا الأساس فإن الباحث صاحب الدراسة يخلص إلى أن ما يدعى بصحيح البخاري لا علاقة له بالبخاري وإنما تلك صحائف جمعت من هنا وهناك فرتبت وصنع منها ما أطلقوا عليه: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه   المعروف اختصاراً لدى العامة بصحيح البخاري.
   في انتظار خروج هذه الدراسة من دار النشر غير المعروفة لحد الآن والتي تبنت الكتاب، فإن القارئ سيبقى متلهفا للاطلاع على هذا الكتاب/الذي يعتبر وثيقة تاريخية. بذل فيها الباحث جهداً مقدراً على مدى سنوات ليقدم للقراء في المغرب والعالم الإسلامي دراسته التي بلا شك لن تروق للكثيرين، لكنها من وجهة نظري (حيث اطلعت على مسودة الكتاب قبل تسليمها للناشر) دراسة تستحق القراءة، وهي جديرة بأن تقرأ، ويبقى للنقاد حقا مشروعا في مناقشة الكاتب في مصادره التي استقى منها دراسته هذه.   


التاريخ : 10/3/2017 | الساعـة : 14:39 | عدد التعليقات : 0




إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
 
قناة خباركم

فيديو : الأغنية التي غناها "ايوب السايح" ويرغب ” سعد لمجرد ” بدفع الملايين لحذفها .. ” أنا ماشي غافل “
 
إلا عندك المال في المغرب دير لي بغيتي ... شوفو ولد الفشوش آش دار و قدام البوليس
 
فيديو جديد صادم لوفاء زوجة البرلماني المغدور وهي تغني مع سعيد ولد الحوات في بداياته .
 
قراءة الدعاء بموسم جماعة ايت داود اقليم الصويرة
 
سكيزوفرين يفجرها في حلقته الأخيرة : أخنــــــــــــــوش بيدق المخزن المدلل‎
 
إعتداء مواطنة مغربية و تعنيفها لبوليسي فالزنقة حيث خدا ليها البيرمي..
 
جماعة أصعادلا إحتجاجات على إفشال المشروع الملكي المخطط الأخضر و تصريحات بتورط منتخبين في الإختلاس
 
فيديو جد مؤلم: عندما يبكي الرجال:مغربي كيبكي وسط السبيطار ومراتو كتموت
 
الكامرون بطلة افريقيا +الاهداف
 
أهداف مباراة المغرب ضد الطوغو 3-1 كأس امم افريقيا 2017
 
 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة خباركم الالكترونية